0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.7مليون نقاط)
عُدل بواسطة

ما اصل القبائـل الاتيه، الموالي، شمر، عنزه، الدليم، العگيدات، الجبور، العبيد، تاريخهم، وثائق تدل على عراقتهم القديمة، ويكيبيديا 

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي

ما اصل القبائـل الاتيه، الموالي، شمر، عنزه، الدليم، العگيدات، الجبور، العبيد، تاريخهم، وثائق تدل على عراقتهم القديمة، ويكيبيديا

ما اصل القبائـل الاتيه، الموالي، شمر، عنزه، الدليم، العگيدات، الجبور، العبيد، تاريخهم، وثائق تدل على عراقتهم القديمة، ويكيبيديا 

 الاكارم مع هذه الصور النادرة والوثائق العثمانية الجديده التي حصلت عليها من زيارتي البحثية الاخيره لتركيا التي اضاءت بمعلوماتها الكثير من جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والادارية والامنيه خلال القرون الثلاثة الماضيه في مدينة.. عانه .. ومحيطها الاوسع بادية العراق وبادية الشام التي كانت تحكمها وتتحكم بها حقيقة عددا من القبائل العربية الاصيله . ملح هذه الارض ومادتها .. وتحكمها شكلا ادارة سلطنة الباب العالي في الاستانه .. وكذا في القرون التي سبقتها .. حينها كانت مدينة عانه تعتبر احدى مراكز الادارة والقيادة المهمة تحت عناوين (( سنجق عانه ،، سنجق عانه ودير ورحبه ،، سنجق عانه ودير ورحبه وسلميّه ،، لواء عانه ،، لواء عانه وحديثه ،، لواء عانه وحديثه وهيت ))

ان قبائل مثل (( #الموالي ،، شمر ،، عنزه ،، الدليم ،، العگيدات ،، الجبور ،، العبيد )) وغيرها من العشائر الكريمه قد امتلاءت باحوالها بطون الكتب ، وكان لها شان كبير في المنطقه وكان التنافس على اماكن الرعي والمياه سببا للكثير من اعمال (( الغزو والغزو المقابل )) التي كانت تحصل بين تلك القبائل .. تلك الغزوات التي كانت جزءا من (( الاعراف القبلية المعتاده )) بتلك الازمان وقد وثقت تلك الاحداث مئات الوثائق . 

.. لقد كان ذلك السنجق الصحراوي المترامي الاطراف مكانا لتحركات البدو الرحّل ابناء تلك القبائل التي كانت ترتبط جوهريا بعدد من المراكز الحضريه تقع اغلبها على ضفاف الفرات وكانت مدينة عانه لازمان طويلة من بين الاسماء الاكثر شهرة فيها مع مدن مثل الموصل وحلب وتدمر والدير وقرقيسيا ومعرّة النعمان

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من بغداد مرة اخرى.. احيي متابعي هذه الصفحة الاكارم مع هذه الصور النادرة والوثائق العثمانية الجديده التي حصلت عليها من زيارتي البحثية الاخيره لتركيا التي اضاءت بمعلوماتها الكثير من جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والادارية والامنيه خلال القرون الثلاثة الماضيه في مدينة.. عانه .. ومحيطها الاوسع بادية العراق وبادية الشام التي كانت تحكمها وتتحكم بها حقيقة عددا من القبائل العربية الاصيله . ملح هذه الارض ومادتها .. وتحكمها شكلا ادارة سلطنة الباب العالي في الاستانه .. وكذا في القرون التي سبقتها .. حينها كانت مدينة عانه تعتبر احدى مراكز الادارة والقيادة المهمة تحت عناوين (( سنجق عانه ،، سنجق عانه ودير ورحبه ،، سنجق عانه ودير ورحبه وسلميّه ،، لواء عانه ،، لواء عانه وحديثه ،، لواء عانه وحديثه وهيت ))

ان قبائل مثل (( #الموالي ،، شمر ،، عنزه ،، الدليم ،، العگيدات ،، الجبور ،، العبيد )) وغيرها من العشائر الكريمه قد امتلاءت باحوالها بطون الكتب ، وكان لها شان كبير في المنطقه وكان التنافس على اماكن الرعي والمياه سببا للكثير من اعمال (( الغزو والغزو المقابل )) التي كانت تحصل بين تلك القبائل .. تلك الغزوات التي كانت جزءا من (( الاعراف القبلية المعتاده )) بتلك الازمان وقد وثقت تلك الاحداث مئات الوثائق .

.. لقد كان ذلك السنجق الصحراوي المترامي الاطراف مكانا لتحركات البدو الرحّل ابناء تلك القبائل التي كانت ترتبط جوهريا بعدد من المراكز الحضريه تقع اغلبها على ضفاف الفرات وكانت مدينة عانه لازمان طويلة من بين الاسماء الاكثر شهرة فيها مع مدن مثل الموصل وحلب وتدمر والدير وقرقيسيا ومعرّة النعمان

... كانت قبيلة #الموالي هي الاسم الاكبر والاكثر تاثيرا اذ حكمت تلك البقاع لقرون عديدة من خلال امرائها الذين كانت السلطات العثمانيه تحرص على كسب رضاهم وودهم واعترفت لهم بامارتهم ، واطلقت عليهم القابا مثل (( ملك العرب ،، ملك الباديه ،، امير العربان والباديه ،، .... )) وذلك منذ نحو القرن الثالث عشر زمن اميرهم الاكثر شهرة .. #حسام الدين عيسى بن مهنا بن ربيعه.. وابنه الامير شرف الدين #مهنا_بن_عيسى .. لاعمالهم الجليله كدورهم الحاسم بدحر جيش التتار المتوجه لاحتلال دمشق بمعركة .. عين جالوت .. العظيمه سنة ١٢٦١ م بعد اكتساحه بغداد سنة ١٢٥٨ م ... ذلك الموقف البطولي الذي استحق عليه تكريم السلطان المملوك

الصفحه الموالي الشاميه

عرض اقل

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...