0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامه بواسطة

أحكام فقهية لأهل الرحلات والكشتات :

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي 

 أحكام فقهية لأهل الرحلات والكشتات : 

جميع الإختيارات هي لشيخ الإسلام إبن تيمية والشيخ محمد إبن عثيمين غفر الله لهما :

الأول :

 الدعاء عند وصول البر :

قالت خولة بنت حكيم رضي الله عنها سمعت رسول الله ﷺ يقول : (من نزل منزلاً ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك ) رواه مسلم .

 الثاني :

الأذان في البر :

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال لي النبي ﷺ : ( إني أراك تحب الغنم و البادية ؛ فإن كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة ) قال أبو سعيد سمعته من رسول الله ﷺ . رواه البخاري .

الثالث

: حكم الأذان :

ـ إذا كان منفرداً لا يوجد معه أحد فأنها سنة في حقة

ـ أما إذا كان معه أحد فالأذان و الإقامة واجبا عليهم و على الرجال خاصة دون النساء لقوله ﷺ : ( إذا أنتما خرجتما فأذنا ثم أقيما ) متفق عليه .

الرابع :

فضل الصلاة في البر :

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ : ( الصلاة في جماعة تعدل خمساً وعشرين صلاة فإن صلاها في فلاةٍ فأتم ركوعها و سجودها بلغت خمسين صلاة ) رواه أبو داود ؛ صححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب .

الخامس :

النهي عن تسوية التراب في السجود أثناء الصلاة :

عن معيقيب رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال : ( لا تمسح و أنت تصلي ، فإن كنت لا بد فاعلاً فواحدة تسوية الحصى ) متفق عليه .

السادس :

الصلاة في النعال :

جاء أن رسول الله ﷺ قال : ( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم ) رواه أبو داود و البزار ؛ صححه الألباني .

 

السابع :

تحري القبلة للصلاة في الصحراء : 

يلزم من أراد أن يصلي أن يجتهد في تحري القبلة و هي من شروط الصلاة، لقوله ﷺ : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء واستقبل القبلة فكبر ) متفق عليه .

الثامن :

النهي عن تغطية الفم في الصلاة :

جاء عن النبي ﷺ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه ﷺ ( نهى أن يغطي الرجل فاه في الصلاة ) رواه أبو داود و الترمذي و أحمد ؛ وحسنه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه .

التاسع : 

حكم الصلاة إلى النار ( كالمدفأة - شمعة - حطب ) :

بعض أهل العلم يمنعه لأنه تشبه بعباد النار ؛

وبعض أهل العلم يجوزه و هو الراجح إلا إذا كان ذلك يشوش ويلهي المصلي فيُقال بكراهة الصلاة إليها .

العاشر :

تجوز الصلاة في مرابض الغنم ولكن النهي عن الصلاة في أعطان الإبل : 

قال النبي ﷺ :( صلوا في مرابض الغنم و لا تصلوا في أعطان الإبل )

رواه مسلم .

الحادي عشر :

صلاة شخص إذا أصابه شيء من بول أو روث الإبل و الغنم :

قاعدة عند أهل العلم : ( روث وبول ما يؤكل لحمه طاهر ) 

فعليها يصح أن يصلي ولو كان عليه شيء من بول أو روث الإبل و الغنم و البقر و الطيور وكل ما يؤكل لحمه ؛ و لو غسلها كان أفضل .

الثاني عشر :

البعد عند قضاء الحاجة :

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله ﷺ : ( خذ الإداوة، فانطلق حتى تَوَارَى عني فقضى حاجته ) متفق عليه .

الثالث عشر :

الوضوء عند أشتداد البرد : 

عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال : ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع الدرجات ) ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال ( إسباغ الوضوء على المكاره...) رواه مسلم

فالإسباغ الإكمال و الإتمام ، بأن تأتي بالماء على كل عضو يلزمه غسله ، مع شدة البرد وألم الجسم .

الرابع عشر: 

التيمم لمن عجز عن الوضوء لشدة البرد أو يخشى الضرر مع عدم قدرته على تسخين الماء ؛

أما مجرد التأذي من الماء البارد فلا يجوز له التيمم ؛

أما إن خشى الهلكه فله أن يتيمم .

الخامس عشر :

عدم غمس اليد في الإناء إذا استيقظ من النوم :

لقول النبي ﷺ : ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدري أين باتت يده ) متفق عليه .

 

السادس عشر :

المسح على الخفين :

يجوز المسح على الخفين بشروط :

١. أن يلبسهما على طهارة كاملة من الحدث الأكبر و الأصغر .

٢. أن يكون الخفان طاهرين .

٣. أن يكون المسح في مدة المسح ، يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر .

٤. أن يكون المسح في الطهارة الصغرى .

ـ تبتدى مدة المسح من أول مره يمسح عليها بعد الحدث .

- مبطلات المسح :

١. أنتهاء المدة .

٢. خلع الخف .

٣. الحدث الأكبر .

السابع عشر :

النهي عن إستقبال القبلة أو استدبارها حال قضاء الحاجة :

عن سلمان رضي الله عنه قال : ( نهانا رسول الله ﷺ أن نستقبل القبلة بغائط أو بول...) رواه مسلم .

الثامن عشر :

إطفاء النار عند النوم :

قال النبي ﷺ : ( إن هذه النار انما هي عدو لكم فإذا نمتم فأطفئوها عنكم ) . متفق عليه .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 25 في تصنيف إسلامية بواسطة madeilm (3.7مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...