0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.7مليون نقاط)

تحضير وحل درس اسم فعل الأمر الجيل الثالث في اللغة العربية 3 متوسط 

شرح وحل درس قواعد اللغة اسم فعل الأمر

قواعد اللغة: اسم فعل الأمر.

وفقكم الله الى مايحب ويرضى اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقع مدينه العلم اليكم اجابة سؤال تحضير وحل درس اسم فعل الأمر الجيل الثالث في اللغة العربية 3 متوسط 

تحضير وحل درس اسم فعل الأمر الجيل الثالث في اللغة العربية 3 متوسط 

السؤال الأول : أعرب الجملة الآتية إعرابا مفصلا: حي على الفلاح. 

الجواب : الإعراب: حي: اسم فعل أمر بمعنى ( أقبل ) ، مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره ( أنت ). على حرف ج. الفلاح: اسم مجرور بـ (على) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره. 

السؤال الثاني :بأسلوب تفسيري وجه كلمة إلى زميلك تنصحه فيها بوجوب اكتساب العلم لتحقيق الطموح موظفا فيها ما أمكن من أسماء فعل الأمر. 

الجواب : أوجه كلمة إلى زميلي أنصحه بوجوب اكتساب العلم: أيها لزميل الكريم هيا نغترف من العلم وننهل، ذلك أن قيمة الإنسان في الوجود إنما تكون بقدر علمه، لكن رويدك يا زميلي فالاغتراف ليس بالأمر الهين، فمن أراد العلا وَجَبَ أن يسهر الليالي، لذا عليك أن تبذل قصارى جهدك ما دمت صغيرا لتفرح برؤية أحلامك وطموحاتك تتحقق في مستقبل الأيام، والسلام.

الشرح، مثل: .... وتسمى عندهم إيهن أي الخيمة، وكذلك العرب يسمون الأسرة البيت وهو الخيمة...). السؤال الثاني : 

( الغناء عند التوارق كالأكل والشرب، لا يستغنون عنه ).

 اشرح هذه الصورة البيانية. وبين ما الذي أضافته إلى المعنى. 

الجواب : الصورة البيانية الواردة في العبارة السابقة هي تشبيه تام، فقد شبة الكاتب ( الغناء ) عند التوارق بـ الأكل والشرب وهما المشبه والمشبه به، أما أداة النداء فهي (الكاف) ، ونجد وجه الشبه في قوله لا يستغنون عنه، والذي أضافته هذه الصورة إلى المعنى هو : تصوير المعنوي ( الغناء ) في صورة المادي ( الأكل والشرب ) . 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الشرح، مثل: .... وتسمى عندهم إيهن أي الخيمة، وكذلك العرب يسمون الأسرة البيت وهو الخيمة...). السؤال الثاني :
( الغناء عند التوارق كالأكل والشرب، لا يستغنون عنه ). اشرح هذه الصورة البيانية. وبين ما الذي أضافته إلى المعنى.
الجواب : الصورة البيانية الواردة في العبارة السابقة هي تشبيه تام، فقد شبة الكاتب ( الغناء ) عند التوارق بـ الأكل والشرب وهما المشبه والمشبه به، أما أداة النداء فهي (الكاف) ، ونجد وجه الشبه في قوله لا يستغنون عنه، والذي أضافته هذه الصورة إلى المعنى هو : تصوير المعنوي ( الغناء ) في صورة المادي ( الأكل والشرب ) .
السؤال الثالث ( كما تشهد على ذلك الكتابات والنقوش)، حوّل هذا التعبير المجازي إلى تعبير حقيقي. ما الفرق بين التعبيرين؟
الجواب : تحويل التعبير المجازي السابق إلى تعبير حقيقي ) والدليل على ذلك هو الكتابات والنقوش ). الفرق بين التعبيرين هو أن الأول ( التعبير المجازي ) أبلغ من الثاني ( التعبير الحقيقي ( لما فيه من استعمال للفظة في غير ما وضعتْ له أصلاً. السؤال الرابع : علل لماذا خلا النص من الأساليب الإنشائية ومن العاطفة؟
الجواب: أعلل خلو النص من الأساليب الإنشائية ومن العاطفة بكونه مقالاً تفسيريا صحفيا .

: الذي يدفع التارقي إلى الغناء في هذه البيئة الفسيحة هو طرد الملل والنعاس في ليالي الصيف الرطبة إذ يحلو له السير بعد يوم حار. س 5 أين تبدو لك مظاهر الأصالة والعراقة في هذا المجتمع؟ 5 تبدو لي مظاهر الأصالة و العراقة في هذا المجتمع في احتفاظهم بنمط العيش القديم الذي ألفوه، وتقديسهم له، وعدم استغنائهم عما وَرِثُوهُ أبا عن جد كاللغة والغناء. أقوم مكتسباتي: س أوجد مظاهر التناسب بين عادات التوارق وبين البيئة التي يعيشون فيها. ج من مظاهر التناسب بين عادات التوارق و بين البيئة التي يعيشون فيها عادة الغناء المتواصل في كل مكان من أجل طرد الملل و النعاس، وهذا يتناسب مع البيئة الحارة نهارا والرطبة ليلا.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...