آداب وسنن تلاوة...">
0 تصويتات
في تصنيف إسلامية بواسطة

آداب تلاوة القرآن الكريم

المحتويات إخفاء 

آداب قراءة القرآن

آداب قراءة القرآن الكريم الباطنة

الأخلاق المرئية

كيف تقرأ القرآن الكريم

فضل قراءة القرآن

ملامح القرآن

منزلة القرآ

مراجع

آداب قراءة القرآن وينبغي على كل مؤمن أن يأخذ هذا عبرة عند قراءة كلام الله تعالى. القرآن هو الإعجاز الأبدي الذي أنزله الله – صلى الله عليه وسلم – لرب الخلق ونبينا محمد ، صلى الله عليه وسلم ، الإعجاز الخالد الذي أنزله. يساعدنا ذلك في حضور الآداب التي يجب على كل مسلم أن يطيعها عند قراءة القرآن أو الاستماع إليه.

آداب قراءة القرآن

القرآن هو حلقة الوصل والحبل الممتد بين الخالق والخادم. ومن يتمسك بهذا الحبل ويتمسك به سينتصر ويرضى في الدنيا والآخرة. وكذلك من يتركه يسقط في ظلمة الدنيا ويعاقب في الآخرة. تحدث أبو هريرة – صلى الله عليه وسلم – رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “يأتي القرآن يوم القيامة يقول: أوه الله فكهاو فيليبس تاج كرامةو ثم هو يقول: أوه الله يزيدو فيليب مجسم كرامةو ثم هو يقول: أوه الله موقع عنهاو قيل من أجله من أجلها لأجله لأجلها: واصل القراءة والأرقو وزيادة في الكل بيت شعر محاباةمن خلاله نصحه الخالق بقراءة وقراءة آنية الليل وأطراف النهار ، كما تحدث تعالى في سورة مزمل: (وتلا القرآن ترنيمة) يجب أن تتبع القراءة الآداب.

آداب قراءة القرآن الكريم الباطنة

لهذا الكتاب المبارك الكثير من القداسة التي يجب على المسلمين الانتباه إليها. ومن قواعد آداب التلاوة الداخلية للقرآن:

صدق النية للرب: كل أعمال المؤمنين تقوم على صدق النوايا. وكذلك تحدث ربنا العظيم في سورة بينا: {ولا يؤمرون أن يعبدوا الله بإخلاص وإخلاص والصلاة والزكاة. يبلغ أعضاء الرب الإخلاص – المجد والمجد – عبر العبادة والطاعة والقرب منه. وبدون دخول قلب المسلم غطرسة وغطرسة وغطرسة ونفاق ونحو ذلك. أن الأشياء تأخذ الأجر وتحبط الإخلاص.

تمجيد كلام الله تعالى: وكذلك على كل قارئ لكتاب الله عز وجل أن يذكره بمجد القرآن. ويشعر بالبركات التي أعطاها الله لمن يؤمن به.

أيقظ القلب: وهي لإيقاظ القلب من القناة الهضمية. وهذا لطرد الروح وأحاديثها والتركيز ذهنياً على السور القرآنية. وقال تعالى أيضا في سورة س: {في هذا ذكرى من له قلب أو سمع واستشهد.

دعونا نلقي نظرة على الآيات: وهذا عبر قراءة المعاني وفهمها. لا يوجد شيء افضل من القراءة دون تنبأ وفهم. ذكر العلماء أن الغرض الأكبر من القراءة هو التأمل. كما ذكر الله تعالى في سورة صلى الله عليه وسلم ما يلي: {كتاب مبارك أنزلناه إليكم لتفكروا بآياته ونذكر أول الحروف.

تشارك مع الآيات أيضًا: حيث يجب على المؤمن أن يجيد التعامل والتفاعل مع آيات ومعاني أسماء الله الحسنى وعظمتها وقدرتها. تأمل في كل من قصص الأنبياء والأولى. معاقبة الغير وثواب الورع الخ.

الأخلاق المرئية

وبالمثل ، بعد ذكر الآداب الداخلية في قراءة القرآن ، لا بد من ذكر الآداب الواضحة وقواعد الآداب هذه:

الحرص على نقاء المكان والجسد والملابس تكريما لهذا الكتاب النبيل.

وكذلك على المؤمن أن يحرص على تنظيف فمه بعود الأسنان.

لتلقي القبلة المشرفة. وكذلك جلسة تقديس وسلام.

بالإضافة لـ اللجوء لـ الله من الشياطين. وهذا منسجم مع قوله تعالى في سورة النحل: (فاحذروا بالله من الشيطان الملعون إذا قرأتم القرآن).

– تكرار ما يريده المؤمن من ترديد الآيات بنية التأمل. تحدث أبو ذر الغفاري رضي الله عنه:ارتقى نبي الدعاء الله عليه تصحبك السلامة حتى كان بيت شعر: {إذا عذبتهم فهم عبيدك وإن سامحتهم فأنت غالي وحكيم. “

وبالمثل ، فإن من الآداب التي تنفع الخادم أن تكون متواضعاً حتى البكاء. تحدث تعالى في سورة إسرائيل: {فأتوا نفسَين. يبكون ويزداد احترامهم.

وبالمثل ، إذا عاش الإنسان بآيات الرحمة ، فعليه أن يسأل الخالق. وإذا عاش بعلامات العذاب ، فيجب على الله أن يحفظ منه.

تجنب المرح والضحك والارتباك العملي وأي شيء انتهاء قد يشتت الذهن خلال القراءة.

عدم الاستمرار في القراءة عند التثاؤب.

بالإضافة لـ تحسين الصوت في القراءة قدر الإمكان.

كيف تقرأ القرآن الكريم

إن الحديث عن آداب قراءة القرآن يعني أنه لا بد من الحديث عن الطريقة الصحيحة لقراءة هذا الكتاب الرائع. لقد طور دين الإسلام طريقة خاصة لقراءة سور القرآن. اي:

قراءتها هي تحسين الكلمات والحروف وتحسين الأداء قدر الإمكان.

لإتقان القراءة والتجويد عبر إتقان إخراج الحرف.

بالإضافة لـ مراعاة الشروط والقواعد التي يضعها الأكاديميون والخبراء.

انتبه لما هو محظور ومباح واستمر.

كانت هذه قراءة النبي – صلى الله عليه وسلم – وينبغي للمؤمن أن يتشبه بالنبي في قراءته. وعن سلطان زيد بن ثابت – رضي الله عنه – تحدث رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “هي تكون الله تعال حب هي تكون يقرأ القرآن كما انثنى“.

تابع أيضًا:

فضل قراءة القرآن

وقد تم تفصيله في الآيات والأحاديث التي تذكر القرآن نفسه وسنة الرسول الكريم. ومن الآيات والأحاديث التي تدل على هذه الفضائل:

تحدث تعالى في سورة البقرة: {ما أتينا الكتاب يقرأ على أنه جاهز ، ومن آمن به وكفر به هم الذين أنكره.

تحدث تعالى في سورة العراف: (وَإِذَا تَلاَى الْقُرْآنَ فَاسْمَعُوا وَاسْمَعُوا لِلرَّحْمَة)

كما تحدث الله تعالى في سورة فاطر: {لمن قرأ كتاب الله وصلّوا ، والذين صرفوا ما نعطيه سراً وعلانية}.

قالت والدة المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها ورسول الله – صلى الله عليها وسلم -: “الحيلة مع القرآن مع يسافر جليل دقة و و من يقرأ ومربك في و هو عليه صعب من أجله من أجلها لأجله لأجلها اثنين من الرافعة المالية“.

تحدث عقبة بن عامر – صلى الله عليه وسلم – ورسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من منكم حب هي تكون الغد كل شىء يوم بألنسبه الي أرضي و أو بألنسبه الي العقيق و تعال منه فتاتان كوماوين زهرتان في عدم الخطيئة و ولا يقطع رحم لأن الغد واحد منكم بألنسبه الي سوف يتعلم المسجد أو قرأ الله آيتين من الكتاب ، إحداهما افضل له من نقتين ، وثلاث افضل من ثلاث له ، وأربع افضل من أربع له ، وعددهم إبل.

ملامح القرآن

وبالمثل ، بعد فحص آداب قراءة القرآن وفضائل الخالق لقراءته ، لا بد من ذكر باقي الصفات التي ينسبها الخالق لـ هذا الكتاب:

أن القرآن هو كلام الخالق – عز وجل – وهو المعجزة التي نزلت على خاتم الأنبياء والرسل. افتتح بافتتاحه واختتم بسورة ناس.

سواء بالعبادة أو بقراءته له مكافأة عظيمة. تحدث النبي صلى الله عليه وسلم: “من أين قراءة الاشخاص من أين كتاب الله هو عنده ومع ذلك محاباة و والصلاح مع العاشرة مثله لا انا اقول وجع خطاب و لكن ألف خطابو واللوم خطابو والثدي خطاب“.

بالإضافة لـ ذلك ، فإن الصلاة صالحة فقط في القرآن. وكذلك تحدث قراره أكرم صلى الله عليه وسلم:لا دعاء ملك من لم يقرأ من قبل امرأة كتاب“.

الخالق أكرمه حفظ القرآن من الغش والتشويه. تحدث الله تعالى في سورة الحجر: {أنزلنا الذكر فاحفظنا عليه}.

بالإضافة لـ ذلك ، فإن من خصائص القرآن أنه خالٍ من التناقضات. وهذا كما تحدث الله تعالى في سورة النساء: “لم يتأملوا القرآن ولو كان غير الله لوجدوا فيه اختلافا كبيرا”.

وبالمثل ، فإن الخالق سهّل الأمر على الراغبين في حفظه في نفوس المؤمنين. وقال تعالى أيضا في سورة القمر: {القرآن يشرفنا أن نذكرنا.

الإعجاز في القرآن وتحدي لإيجاد شيء مشابه للإنسانية والجن. تحدث يونس القدير في وجهه: {أو “أعطه بلاء ، قل” ثم يخرج مقطع مثل هذا.

ومن خواص القرآن: أخبار غامضة. بالإضافة لـ الأسماء والألقاب المتعددة التي أعطيت له بصفته شفيعًا لعائلته يوم القيامة ، أجر الخالق لقارئه ومستمعه.

منزلة القرآن

مكانة القرآن هو أنه انتهاء كتاب موحى ومسيطر. إنه الأكثر شمولاً وخاتمًا وأطول. وقال تعالى فيه: {وقد أنزلنا إليك كتاب الحق الذي يؤكد ويحكم على ما في يد الكتاب}. فمعظم الكتب الإلهية التي نزلت من قبل أكدها القرآن ، تحت سلطتهم وشهدت لهم. وقال الله تعالى في سورة القصاص: “الذين ألقينا الكتاب قبله آمنوا به. لذلك يجب على كل الخليقة أن تلتزم بها وتؤمن بها.

تابع أيضًا:

آداب قراءة القرآن مقال يتضمن وضحًا لما هو القرآن والآداب التي يجب أن يتبعها دين الإسلام خلال قراءة

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

آداب وسنن تلاوة القرآن الكريم 

1. إخلاص النية لله وحده والبعد عن الرياء والسمعة.

عن عمران بن حصين رضي الله عنهما أنه مر على قارىء يقرأ ثم سأل فاسترجع ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجيء أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس » رواه الترمذي وقال حديث حسن، وصححه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب

 2. الطهارة من الحدثين 

 3. طهارة ونظافة المكان والبدن والثياب 

 4. تنظيف الفم بالسواك 

قال علي رضي الله عنه : إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك. رواه بن ماجة وصصحه الالباني   

 5. يستحب استقبال القبلة وتجوز القراءة ماشيا ومضطجعا وواقفا

قال تعاليى : ﴿الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾ (آل عمران 191)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن لكل شيء سيدا وإن سيد المجالس قبالة القبلة» رواه الطبراني بإسناد حسن، وحسنه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

 6. الاستعاذة من الشيطان الرجيم 

لقوله تعالى : ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ (النحل 98)

 7. القراءة بخشوع قلب وسكون جوارح مع استشعار عظمة من يقرأ كلامه 

لقوله تعالى: ﴿لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾ (الحشر 21)

وقوله : ﴿وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً ﴾ (الإسراء 109)

 8. التدبر والتفكر في معاني الآيات التي يقرأ.

لقوله تعالى: ﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا﴾ (محمد 24) 

وقوله: ﴿كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ﴾ (ص 29)

قال علي رضي الله عنه: لا خير في عبادة لا فقه فيها، ولا في قراءة لا تدبر فيها.

وقال ابن عباس رضي الله عنه: لأن أقرأ إذا زلزلت والقارعة أتدبرهما، أحب إليّ من أقرأ البقرة وآل عمران تهذيرا.

وقال ابن مسعود رضي الله عنه: من أراد علم الأولين والآخرين، فليتدبر القرآن.

وقال الحسن البصري: إن من كان قبلكم رأوا أن هذا القرآن رسائل إليهم من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل وينفذونها في النهار.

 9. ترتيل القرآن ترتيلا وعدم هذره وأن لا يختمه في أقل من ثلاث ولا يجعل همه عند القراءة بلوغ آخر السورة. 

لقوله سبحانه وتعالى : ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً﴾ (المزمل 4)

وقول رسوله صلى الله عليه وسلم : لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث. رواهأحمد وأبوداود والترمذي وقال حسن صحيح وابن ماجه وصححه الشيخ الالباني رحمه الله.

 10. سؤال الله من رحمته عند المرور بآيات الرحمة والتعوذ من عذابه عند المرور بآيات العذاب.

عن عوف بن مالك الأشجعي قال : قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ. رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني.

 11. التغني بالقرآن وتحسين الصوت به 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله : ليس منا من لم يتغن بالقرآن وزاد غيره يجهر به. رواه البخاري

وعنه أيضا أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: زينوا القرآن بأصواتكم. رواه أحمد وأبوداود والنسائي وابن ماجة وصححه الشيخ الألباني.

12. قطع القراءة آية آية

عن أم سلمة أنها ذكرت أو كلمة غيرها قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين يقطع قراءته آية آية. رواه أبو داود وصححه الشيخ الألباني رحمه الله. وفي رواية : كان يقطع قراءته آية آية { الحمد لله رب العالمين } ثم يقف { الرحمن الرحيم } ثم يقف. صحيح وضعيف الجامع الصغير وصفة الصلاة للألباني.

 13. العمل بالقرآن والإئتمار بأوامره واجتناب نواهيه والوقوف عند حدوده.

وقال ابن عمر رضي الله عنهما: لقد عشنا برهة من الدهر وإن أحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن، وتنزل السورة فيتعلم حلالها وحرامها، وأوامرها وزواجرها، وما ينبغي أن يقف عنده منها، ولقد رأينا رجالا يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان، فيقرأ ما بين فاتحة الكتاب الى خاتمته لا يدري ما آمره وما زاجره، وما ينبغي أن يقف عنده، ينثره نثر الدّقل ـ أي رديء التمر ويابسه

وقال ابن مسعود رضي الله عنه: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يتجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن.

 14. الاستماع والإنصات إلى قراءة غيره وعدم الإنشغال عنها

لقوله سبحانه وتعالى : ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ (الأعراف 204).

 15. عدم قطع القراءة إلا لضرورة

عن جابر قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني في غزوة ذات الرقاع فأصاب رجل امرأة رجل من المشركين فحلف أن لا انتهي حتى أهريق دما في أصحاب محمد فخرج يتبع أثر النبي صلى الله عليه وسلم فنزل النبي صلى الله عليه وسلم منزلا فقال من رجل يكلؤنا فانتدب رجل من المهاجرين ورجل من الأنصار فقال كونا بفم الشعب قال فلما خرج الرجلان إلى فم الشعب اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي وأتى الرجل فلما رأى شخصه عرف أنه ربيئة للقوم فرماه بسهم فوضعه فيه فنزعه حتى رماه بثلاثة اسهم ثم ركع وسجد ثم انتبه صاحبه فلما عرف أنهم قد نذروا به هرب ولما رأى المهاجري ما بالأنصاري من الدم قال سبحان الله ألا انبهتني أول ما رمى قال: كنت في سورة أقرأها فلم أحب أن أقطعها. 

16. السجود عند تلاوة أو سماع آية سجدة.

عن أبي رافع قال صليت مع أبي هريرة العتمة فقرأ إذا السماء انشقت فسجد فقلت ما هذه قال سجدت بها خلف أبي القاسم فلا أزال أسجد بها حتى ألقاه. رواه البخاري ومسلم.

عن أبي هريرة أنه قال سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في إذا السماء انشقت واقرأ باسم ربك. رواه مسلم

عن زيد بن ثابت قال قرأت على النبي والنجم فلم يسجد فيها. رواه البخاري

عن ربيعه بن عبد الله أن عمر بن الخطاب قرأ يوم الجمعة على المنبر بسورة النحل حتى إذا جاء السجدة نزل فسجد وسجد الناس حتى إذا كانت الجمعة القابلة قرأ بها حتى إذا جاء السجدة قال يا أيها الناس إنا نمر بالسجود فمن سجد فقد أصاب ومن لم يسجد فلا إثم عليه ولم يسجد عمر وزاد نافع عن بن عمر رضي الله عنهما إن الله لم يفرض السجود إلا أن نشاء. رواه البخاري. 

قال الشيخ بن باز رحمه الله : ولا تشترط له (سجود التلاوة) الطهارة في أصح قولي العلماء وليس فيه تسليم ولا تكبير عند الرفع منه في أصح قولي أهل العلم ... وسجود التلاوة في الصلاة وخارجها سنة وليس بواجب لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث زيد بن ثابت ما يدل على ذلك وثبت عن عمر رضي الله عنه ما يدل على ذلك أيضا ، والله ولي التوفيق . مجموع فتاوى ومقالات سماحة الشيخ ابن باز 11 / 406.

ملاحظة : حديث ابن عمر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن فإذا مر بالسجدة كبر وسجد وسجدنا. الذي رواه أبو داود والبيهقي والحاكم ضعيف كما قاله ابن حجر في التلخيص والنووي في المجموع. وضعفه الألباني وقال في تمام المنة : وقد روى جمع من الصحابة سجوده صلى الله عليه وسلم للتلاوة في كثير من الآيات في مناسبات مختلفة فلم يذكر أحد منهم تكبيره عليه السلام للسجود ولذلك نميل إلى عدم مشروعية هذا التكبير. وهو رواية عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله. انتهى كلامه رحمه الله.

0 تصويتات
بواسطة
آداب تلاوة القرآن الكريم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...